يتطرق هذا البرنامج إلى الدراسات واقتراح السياسات المتعلقة بجوانب الاقتصاد الكلي والجزئي والنواحي المتعلقة بتعزيز القدرة التنافسية ورفع مستوى التنوع الاقتصادي، ويشمل البرنامج المواضيع التالية على سبيل المثل لا الحصر:

الاستدامة المالية
تحليل واقتراح سياسات للحفاظ على الإنفاق الحكومي دون المساس بملاءته وأنشطته؛ وتشمل التركيز العميق على تحليل الآثار التوزيعية للتكيف المالي، وتصميم إطار مالي أمثل، ودعم أسلوب العمل المؤسسي.


تحليل التنافسية للصناعات/ القطاعات الاستراتيجية الرئيسة
تحديد وتحليل القطاعات الهامة في المملكة، واقتراح تدابير لتعزيزها وتحسينها، وتشمل القطاعات ذات الصلة صناعة البتروكيماويات، والصناعة العسكرية (الدفاع، وغيرها...)، وصناعات الآلات (السيارات، المعدات الكهربائية، وغيرها من المعدات الثقيلة وأجزاؤها...)، والسلع العامة لتعزيز القدرة التنافسية الوطنية للقطاعات.


التقنيات التحولية الجديدة وأثرها الاقتصادي
تحليل اتجاهات التكنولوجيا الجديدة وأثرها الاقتصادي في المملكة، بما في ذلك سبل تسخير هذه التقنيات والتكيف معها، وتطوير قدرات مبتكرة لدعمها؛ وتشمل مجالات الاهتمام: الثورة الصناعية الرابعة، والرقمنة، والابتكار المفتوح، وغيرها ...


المناطق الاقتصادية
استعراض أفضل الممارسات الدولية ومعايير التقييم لإيجاد فرص لتطوير المناطق الاقتصادية القائمة، أو تحسينها في المملكة؛ وإجراء تحليل محلي لتحديد الأراضي البيضاء، واستعراض الحلول المناسبة للتطوير.


القدرة التنموية اللوجستية
استعراض أفضل الممارسات والإمكانات للمراكز اللوجستية الإقليمية والعالمية لتحويل المملكة إلى مركز لوجستي ريعي/ مُدر للدخل عالمي؛ وإجراء تحليل محلي لتحديد العوائق واقتراح الحلول الممكنة لتحسين الخدمات اللوجستية.


تحسين الإنتاجية
استعراض آليات لتحسين المخرجات باستخدام عوامل الإنتاج، بما في ذلك الحوافز المختلفة، والتدريب، وغيرها من الخطط والبرامج؛ وتصميم سياسات تعزيز التصنيع / الإنتاجية والتي يمكن تطبيقها في جميع أنحاء المملكة.


شفافية الأسعار
تحديد طرق لزيادة شفافية الأسعار، في القطاعين العام والخاص، مما يدفع عجلة التنافسية ويعزز النمو الاقتصادي؛ وسيشمل ذلك تحليل السياسات التي تركز على الأسعار.


الاستفادة من القدرات غير المستثمرة
تحسين استخدام برامج التسهيلات العامة والخاصة لخلق فرص عمل جديدة وتعزيز موارد الدخل.


دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة
تقييم أداء المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتحديد تحدياتها، وفرص التحسين فيها، وتقييم دور المنشآت الصغيرة والمتوسطة في خلق فرص العمل، ووضع استراتيجيات مناسبة لدعمها.