يتطرق هذا البرنامج إلى دراسة الموارد الطبيعية، وكيفية استخدامها، والآثار المترتبة على البيئة. ويشمل البرنامج المواضيع التالية على سبيل المثل لا الحصر:


مستقبل المياه
اتجاهات البحث في إمدادات المياه وتقنيات المياه الجديدة لتحديد السُبل التي يمكن للمملكة أن تُعدها للمستقبل بشكل أفضل، وضمان استمرارها في تلبية المتطلبات الضرورية لهذا المورد الحيوي، بما في ذلك التغييرات المطلوبة في المجالات التكميلية مثل التنظيم، والاستخدام، وما إلى ذلك.


الفرص في مجال الطاقة المتجددة
البحث في تقنيات الطاقة المتجددة الناشئة، ووضع السيناريوهات المحتملة التي يمكن النظر فيها لتطوير مزيج من مصادر الطاقة في المملكة.


الإفراط في استخدام الموارد، والتأثير البيئي
إجراء تحليل يوضـح الأثر البيئي لاستخدام الموارد/ الأصول ويعكسها في تحليل التكلفة/الفائدة لتقييم الموارد الطبيعية، وتقدير المساهمة الاقتصادية لاستخدامها، فضلًا عن تقييم الأثر الاقتصادي للأضرار البيئية؛ واقتراح سياسات لتعزيز ترشيد الاستخدام للموارد الموجودة لزيادة الكفاءة.


بناء المدن الذكية والمستدامة
استكشاف أساليب تطوير وبناء المدن الذكية والمستدامة، بما في ذلك أفضل الممارسات والتقنيات التمكينية الحديثة، واقتراح السبل التي يمكن للمملكة أن تسلكها، وتطبقها، والتي من شأنها تعزيز بناء مدن جديدة، أو تطوير المدن القائمة مع التقنيات الذكية. 


المكانة الاستراتيجية للمملكة في صناعة النفط
استعراض الاتجاهات الحالية في صناعة النفط، وتحديد الدور الاستراتيجي الذي يمكن أن تلعبه المملكة في هذه الصناعة.


التلوث وإدارة النفايات وحفظ البيئة
تشخيص انبعاثات (ثاني أكسيد الكربون وغيره من الملوثات)، وظروف النفايات الصلبة والسائلة في المملكة، واقتراح الحلول التكنولوجية والسياسية المناسبة وتنفيذها، لتحسين إدارة النفايات والملوثات الأخرى، أو التخلص منها في جميع أنحاء المملكة.


الموارد الطبيعية المستدامة
دراسة التطورات التقنية، والعلمية والاقتصادية المتعلقة بالموارد الطبيعية لتحديد السبل التي يمكن للمملكة اتباعها وذلك لاستخدام مواردها بطريقة مستدامة اقتصاديًا وبيئيًا.