يدرس هذا البرنامج قضايا التنمية والرعاية الاجتماعية، بما في ذلك الرعاية الصحية وتعزيز مكانة المرأة وتحفيز التطوع وسبل تمكين القطاع الثالث وإشراكه في التنمية. ويشمل البرنامج المواضيع التالية على سبيل المثل لا الحصر:


التفاعل بين الدولة والمجتمع
دراسة مختلف الأدوار التي يمكن للمجتمع المدني أن يلعبها في عملية التنمية الوطنية وكيف يمكن للحكومة زيادة تمكين القطاع الثالث.


تمكين المرأة
تحديد الأثر الاقتصادي لتمكين المرأة، بما في ذلك المشاركة في الأنشطة الاقتصادية، ومراجعة الحقوق الاجتماعية.


الاعتزاز الوطني، والهوية الثقافية، والسلوك المدني
اقتراح سياسات لتقوية الاعتزاز الوطني بين المواطنين السعوديين بهدف رفع مسؤوليتهم الاجتماعية تجاه مجتمعهم، وبلدهم، وتعزيز سلوكهم المدني.


إصلاح نظام معاشات التقاعد
تحليل فرص تحسين نظام المعاشات التقاعدية في المملكة، بما في ذلك استعراض نتائج السيناريوهات لأنظمة مختلفة للمعاشات التقاعدية.


إمكانية استخدام الأراضي
تحديد التوزيع الأمثل للأراضي وفقًا للاستخدام البشري، والاحتياجات (الصناعية، والزراعية، والإسكان، وغيرها) وكذلك التوازن البيئي.


تنمية المجتمعات الريفية
تحديد التحديات والإمكانيات الريفية في المملكة للحد من الهجرة الريفية نحو المدن، والاستفادة من المزايا التنافسية غير الحضرية، وتعزيز التنمية.


مواجهة الفقر
البحث عن أساليب وطرق ملائمة لمواجهة الفقر، ووضع استراتيجيات للحد منه مع مراعاة الأبعاد التنظيمية والسياسات المتعلقة.


قضايا سياسة الإسكان
تقييم مساهمة الإسكان في الرفاهية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة، واتباع مناهج بحثية لتحسين أداء قطاع الإسكان، واقتراح استراتيجيات مناسبة.


النظم والسياسات الصحية
تقييم النظام الصحي في المملكة، وتحديد فرص التحسين الممكنة، وإعادة الترتيبات نحو هيكل تنظيمي ذي كفاءة.