يشتمل هذا البرنامج على عمل الدراسات والتحليلات واقتراح السياسات المتعلقة بالإصلاحات الرئيسة التي تتبناها المملكة وعمليات التحول الضخمة في المجالات ذات الأولوية، مع الأخذ بعين الاعتبار المتغيرات الإقليمية والدولية وتأثيراتها الداخلية. ويشمل البرنامج المواضيع التالية على سبيل المثل لا الحصر:

 

خارطة تحقيق رؤية 2030    

تقييم البرامج الاقتصادية الحالية والاتجاهات السياسية في المملكة العربية السعودية، وتحديد مجموعة من التوصيات العملية المناسبة لإدراجها في الخطة الاقتصادية للدولة والسياسات الهامة سعيًا لتحقيق الأهداف الاقتصادية لرؤية 2030.


تشوهات سوق العمل في القطاعين العام والخاص
تحليل تشوهات سوق العمل الهامة ذات النتائج العكسية في القطاعين العام والخاص، بما في ذلك الأجور/ التعويضات، والكفاءة، وغيرها، واقتراح سياسات لمعالجتها أو تخفيضها؛ وتقديم تعديلات وإصلاحات تشمل نظام الخدمة المدنية والتوظيف.


استراتيجيات التحول الاقتصادي
استعراض "دراسات حالة "عملية عن أنجح التحولات الاقتصادية في العقود الأخيرة، وتقديم تحليل ودراسة حول أفضل الممارسات التي يمكن تطبيقها في إطار استراتيجيات التنمية؛ وينبغي أن يركِّز هذا الموضوع على أفضل الممارسات في النظام التنظيمي والقانوني، واستراتيجية التواصل، وتصميم النظام المالي، وسياسة الهجرة، وأساليب السياسات الضريبية (خاصةً ضريبة القيمة المضافة)، وغيرها من السياسات المحددة.


الفاعلية التنظيمية
تقييم الإطار التنظيمي / القانوني للمملكة، وتحديد الحلول للسياسات التنظيمية التي قد تشكل عقبات أمام التطور السريع والنمو الاقتصادي في المملكة، وتطوير طرق لقياس الكفاءة وتحليل التأثير، بما في ذلك التركيز بشكل خاص على الحوافز الاقتصادية والصعوبات التي تواجه المشاريع الصغيرة والمتوسطة.


الخصخصة
دراسة سياسات الخصخصة في المملكة، والتوصية بإضافة تحسينات على السياسات لتعزيز الخصخصة وتسهيل دورها في تنمية البلد، وتقييم تأثير الخصخصة في رفع الإنتاجية وكفاءة الأداء وتقييم آثارها الاجتماعية.


المحتوى المحلي
تحديد مجالات محددة يمكن فيها زيادة محتوى الإنتاج المحلي، واقتراح استراتيجية شاملة لتنفيذها؛ بحيث تشمل الفرص التي يمكن أن يكون فيها القطاع الخاص الطرف المؤثر لزيادة المحتوى المحلي.


الاقتصاديات العالمية والإقليمية
تحليل الاقتصاديات العالمية والإقليمية لتحديد المخاطر والفرص المحتملة للمملكة العربية السعودية.


المملكة في المحفل الدولي
استعراض سُبل يمكن من خلالها تحسين مكانة المملكة، ودورها القيادي في المحفل الدولي؛ بما في ذلك مشاركتها ودورها في المؤسسات الدولية (متعددة الأطراف)، واقتراح سياسات لتوسيع نفوذ المملكة من حيث الثقافة، والقيم السياسية، والسياسات الخارجية.


استراتيجيات الصادرات
وضع استراتيجية تصدير للمملكة العربية السعودية استنادًا إلى دراسات موجودة، وتحديد الفرص أخذًا في الاعتبار أمثلة دولية مثل كوريا الجنوبية.